Skip to main content

طقس: تواصل تساقط الثلوج على المرتفعات الوسطى والشرقية

شهدت مختلف المناطق الشمالية والشرقية أمطار وثلوج على المرتفعات حسب نشرية خاصة لمصلحة الأرصاد الجوية التي حذرت من خلالها استمرار تساقط الأمطار والثلوج على المناطق الشرقية والوسطى .أكد وزير السكن عبد الوحيد طمار خلال زيارة عمل وتفقد قطاعه في ولاية قالمة أنه تم وضع خريطة طريق رفقة السلطات الولائية للسنة الجارية .

تم تعيين رئيس معهد الآداب واللغات بجامعة البويرة، محمد جلاوي، رئيسا للمجمع الجزائري للغة الأمازيغية لمدة أربع سنوات بموجب المرسوم الرئاسي المؤرخ في 23 ديسمبر 2018 والصادر في العدد الاخير من الجريدة الرسمية.

كم تم بموجب مرسوم رئاسي آخر تعيين أعضاء المجمع من بينهم عبد الرزاق دوراري وصالح بايو ومالك بوجلال وجودي مرداسي وجمال نحلي وعبد الكريم عوفي والسعيد هادف وسامية دحماني وحسينة خردوسي وعبد العزيز برقاي.

يذكر أن المجمع الجزائري للغة وقع مجمع سونلغاز يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة مع المجمع الجزائري للميكانيك أ جي آم اتفاقية إطار لإقامة نشاطات مناولة وتقديم خدمات لصالح فروعه.
وقد وقع هذه الاتفاقية الإطار الرئيسان المديران العامان للمجمعين العموميين سونلغاز والمجمع الجزائري للميكانيك على التوالي محمد عرقاب وبشير دهيمي بحضور وزير الطاقة مصطفى قيطوني والأمين العام لوزارة الصناعة والمناجم خير الدين مجوبي.
وستجسد هذه الاتفاقية المبرمة بين فروع سونلغاز والمؤسسات العمومية الاقتصادية للمجمع الجزائري للميكانيك من خلال عقود تطبيقية أو عقود برامج أو عقود طلبيات.
وبالنسبة للمجمع الجزائري للميكانيك فستكلف 29 مؤسسة عمومية اقتصادية (تنشط في مجالات صناعية مختلفة) بإنجاز صفقات تجهيز وقطع غيار وخدمات مرافقة لصالح فروع شركة سونلغاز.
وتتمثل أهداف هذه الاتفاقية الإطار في إعطاء بديل للاستيراد من خلال ترقية الانتاج الوطني وتلبية حاجيات شركات مجمع سونلغاز وكأولوية عبر الإنتاج الوطني في مجال التجهيزات وقطع الغيار والخدمات.
ويضاف إلى هذه الأهداف اشتراك المؤسسات العمومية الاقتصادية للمجمع الجزائري للميكانيك لدى فروع سونلغاز في كل طلبية يمكن لها أن تلبي احتياجاتها وخلق القيمة المضافة محليا وكذا المحافظة على مناصب الشغل و/أو خلق مناصب شغل جديدة.
وتحكم هذه الاتفاقية للتشريعات والتنظيمات الجزائرية السارية المفعول.
إلا أنه في حالة إنجازها أو انتهائها تبقى العقود الجاري انجازها قابلة للتطبيق إلى غاية الإتمام النهائي للخدمات حسبما أوضحته مديرة ترقية الاندماج الوطني لدى مجمع سونلغاز.
وسيتولى متابعة وتقييم تنفيذها لجنة متساوية الأعضاء تتشكل من ممثلي الطرفين. كما أبرمت هذه الاتفاقية لمدة خمس (5) سنوات قابلة للتجديد بعد اتفاق الأطراف.
وفضلا عن ذلك ستستفيد سونلغاز وفروعها من أسعار تفاضلية تقدمها المؤسسات العمومية المعنية مع الحرص على تطوير التعاون التقني للاستجابة لحاجيات لمجمع سونلغاز حسب تصريحات الأطراف المتعاقدة.
وقال السيد قيطوني أن هذه الاتفاقية التي تندرج في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الرامية إلى ترقية الأدوات الوطنية للإنتاج من شأنها أن تسهم في ترقية الإنتاج الجزائري وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعات الصغيرة والمتوسطة المحلية وتقليص الواردات وتحويل العملة الصعبة مشيرا إلى أن محطة كهربائية على سبيل المثال لا الحصر تتكون مما لا يقل على 15.000 قطعة من شأنها أن تشكل أسواقا للصناعيين المحليين.
وأضاف أن دائرته الوزارية ترمي إلى تحقيق نسبة إدماج تتراوح ما بين 70 و80 بالمائة في السنوات الخمس المقبلة في حين تتراوح هذه النسبة حاليا بين 50 و60 بالمائة.
من جهته أبرز الرئيس المدير العام لسونلغاز أهمية هذا العمل الذي من شأنه حسبه دعم المجمع في استراتيجيته الرامية إلى ترقية الاندماج الوطني في مجالات البحث والهندسة وصيانة الهياكل الصناعية.
ومن جانبه أبرز الرئيس المدير العام للمجمع الجزائري للميكانيك أهمية هذا العمل الذي سيعطي الفرصة لـ29 فرعا للمجمع لتقديم خدماته لصالح شركات وطنية.
وفي نفس السياق أكد الأمين العام لوزارة الصناعة والمناجم على ضرورة تعميم هذه العملية في قطاعات اقتصادية أخرى نظرا لكون البلد يرمي إلى استبدال الاستيراد بالمنتوج المحلي.
يُذكر أن المجمع الجزائري للميكانيك كان قد أبرم عدة اتفاقيات مع مؤسسات وطنية منها تلك الموقعة سنة 2017 مع مجمع سوناطراك لإنجاز وتقديم خدمات وأشغال لهذه الشركة النفطية وفروعها.
وشملت هذه الاتفاقية التي مدتها خمس (5) سنوات إجمالا 23 مؤسسة عمومية متخصصة في الميكانيك الصناعية بإنجاز صفقات تجهيز وتموين بقطع الغيار وتقديم خدمات المرافقة لصالح مجمع سوناطراك.
الأمازيغية، الموضوع تحت وصاية رئاسة الجمهورية، تم إنشاؤه بموجب المادة الرابعة من الدستور المعدل سنة 2016.

ويتكفل هذا المجمع على الخصوص بجمع الرصيد الوطني للغة الامازيغية بكل تنوعاتها اللسانية وتوحيد الأمازيغية على كافة مستويات الوصف والتحليل اللساني وكذا إعداد قاموس مرجعي للغة الأمازيغية.

وتتكون تشكيلة هذه الهيئة من خبراء وكفاءات في علوم اللغة والمجالات التي لها علاقة باللغة الامازيغية والعلوم ذات الصلة

Comments

Popular posts from this blog

शादी की उम्र तय करना 'ईशनिंदा के बराबर'

मनीष कुंजाम ने नियमगिरि और बैलाडीला में लोह अयस्क की खदान के विरोध में आदिवासियों के प्रदर्शन का हवाला भी दिया. लेकिन बैठक में मौजूद छत्तीसगढ़ के मुख्यमंत्री भूपेश बघे ल का मानना है कि चर्चा विकास और पुलिस के आधुनिकीकरण पर की गई. साथ ही माओवा द प्रभावित ज़िलों के विकास के लिए अतिरिक्त धनराशि मुहैया कराने पर भी चर्चा की गई. इस पर भी चर्चा हुई कि किस तरह माओवाद प्रभावित राज्यों की पुलिस के बीच आपस का समन्वय बेहतर किया जा सके. उन्होंने कहा कि कई राज्यों ने केंद्र से अतिरिक्त सु रक्षा बलों की मांग की है. जहाँ तक छापामार युद्ध का सवाल है तो बघेल लड़का और लड़की के लिए शादी की उम्र अलग-अलग क्‍यों है? लड़की की कम और लड़के की ज़्यादा... भारत ही नहीं दुनिया के कई देशों में लड़के और लड़की की शादी की क़ानूनी उम्र में फ़र्क है. लड़की की उम्र कहीं भी लड़के से ज्‍़यादा नहीं रखी गयी है . दिलचस्‍प है कि हमारे देश में तो बालिग होने की कानूनी उम्र दोनों के लिए एक है मगर शादी के लिए न्‍यूनतम क़ानूनी उम्र अलग-अलग . कहते हैं कि केंद्रीय सुरक्षा बलों को इसके प्रशिक्षण का अभाव है. पिछले

सरदार पटेल के बारे में कितना जानते हैं आप

1954 में लोहिया की प्रेरणा से गोवा विमोचन सहायक समिति बनी, जिसने सत्याग्रह और सविनय अवज्ञा के आधार पर आंदोलन चलाया. महाराष्ट्र और गुजरात में आचार्य नरेंद्र देव की प् रजा सोशलिस्ट पार्टी के सदस्यों ने भी उनका भरपूर साथ दिया. 'लोहिया एक जीवनी' बताती है कि गोवा छोड़ने से पहले डॉक्टर साहब ने आह्वान किया कि गोवा के लोग अपना संघर्ष जारी र खें. लोहिया ने तीन महीने बाद गोवा लौटने का वादा किया लेकि न दिसंबर 1946 आते-आते भारत के दूसरे हिस्सों में सांप्रदायिक हिंसा की आग भड़क उठी और लोहिया गोवा नहीं जा सके क्योंकि वे गांधी के साथ हिंसा की आग बुझाने में लगे थे. किताब के मुताबिक, "लोहिया अपने वादे को न हीं भूले, वे दोबारा गोवा गए लेकिन उन्हें रेलवे स्टेशन पर ही गिरफ़्तार कर लिया गया. इस बार भी गांधी लोहिया की गिरफ़्तारी पर लगातार बोलते रहे. दस दिन तक जेल में रखे जाने के बाद लोहि या को दोबारा गोवा की सीमा से बाहर ले जाकर छोड़ दिया गया." ग़ौर करने की बात ये भी है कि गोवा की आज़ादी की लड़ाई में लोहिया की भूमिका को सिर्फ़ गांधी का समर्थन मिला, कांग्रेस पार्टी के बड़े न